Skip to content

أخطاء بنكية وهبات مجانية

dh.jpg

أصبت بالرعب اليوم وأنا أطالع رصيدي البنكي من شباك إليكتروني (GAB).
على حد علمي، لم أبدأ تجارة المخدرات بعد، ولم أستول قط على محل بقالة مجاور، والأهم من هذا انني لست في وظيفة تسمح بأن يرشوني أحدهم ( ناهيك عن أن لا أحد يرشو أحدا من وراء ظهره، إلا لو كان عبقريا آخر لا يحب أن يكتشف أحد فعلته حتى المرتشي..).
حوالي 1700 دولار هبطت فجأة من السماء بجوار راتبي المعتاد!
المعتاد هو أن يجد المرء رصيده منقوصا.. هذه سنة الحياة على ما يبدو.. أما أن يجد زيادة كهذه، فهذا هو التجديد الحق!
في وكالة التجاري وفا بنك لم يستطيعوا أن يعطوني تفسيرا واضحا.. لم يستطيعوا أصلا أن يعطوني المصدر.. اكتفى موظف بأن يتصل بشخص ما على الهاتف، ثم يطالبني بوقاحة بأن أعود بعد 20 دقيقة.. الرجل يظن أنني أعمل في شركة عصام وإخوانه على ما يبدو.. وحينما طلبت منه رقم هاتفهم لأتصل لاحقا، لم يعرض علي قط أن يتصل كأي بنك أو مؤسسة تحترم عملاءها.
قبل مدة غيرت BMCE BANK لأسباب خدماتية مشابهة، بعد أن قضيت أسبوعا أحاول أن أقنعهم بأن يرسلوا لي تصريحا برقم حسابي البنكي لأجل تحول راتبي عليه.. ولكن في النهاية، وكما يقول المثل الشعبي: “ما تبدل صاحبك غير بما اكفس منو”..
سأخبركم لاحقا بمصدر هذه الهبة النقدية حالما أتعرف عليه، وإن كنت أخمن أنه لن يبقى في رصيدي طويلا، وأن هنالك شخصا ما ينتظر راتبه في مكان ما..

تحديث :

مساء الخير جميعا.. (أخبرني أحدهم للتو انه الصباح.. لا أصدق!)
اعتذر على اختفائي المريب، والذي إن دل على شيء فهو يدل على أنني أصبت بانهيار عصبي بعد أن أخذوا مني الـ 1700 دولار..

حسنا.. الأمر وما فيه هو انني تلقيت بالفعل راتب زميل لي، وأردت أن أذيقه العذاب ألوانا قبل أن أعطيه إياه دون المرور بالإجراءات الروتينية الرسمية.. لكنني اتقيت فيه وجه الله واعطيته شيكا بقيمة المبلغ.

سأعود للرد بالتفصيل على الجميع بإذن الله..
تحياتي

Published inتخاريف حرة

22 تعليق

  1. لطيفة لطيفة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هبة واي هبة هي .. كون غيرك كون راه خذاها وهو كايشكر مولاه الله
    ويرجع ف الاسبوع الجاي يشوف ان تكررت العملية
    ^^

    مثل هذه الاخطاء لايصح حدوثها ولو واحد في المليون
    لانها مصير عقل الناس..اللي محظوظ محظوظ..لكني متاكدة انهم سوف يسحبون منه يوما ما
    وتلك الصدمة.
    واما من يترك بلاراتبه او برصيد منقوص ..فتخيل معي حالته وقل ان كان سيجن ام لا.

    اخي عصام
    ليت كل شبابنا ومواطنينا مثلك..اهل خُلق واصحاب ضمير
    بارك الله فيك وان شاء الله موفق ديما

  2. karim karim

    Salamo 3alaykoum
    C vraiment cool votre société, ils vous versent 1700 dollar comme prime! c génial! tu peut me filer le numéro de votre RH
    🙂

  3. و باز أسيدي عطينك 1700 دولار دقة وحدة أو محمدش الله..إيوا باز
    أسيدي راه هادي هي الطريقة اجديدة تاع الإشهار ..باش إكسبو كليان جداد…
    على أي بصحة الدولارات أو متنساش “قراءك الأعزاء”…!!! هههه

  4. مبروك يا سيدى 😛

    طيب قول لنا على أسم البنك علشان نيجى نعملنا حسابين ثلاثة أربعة 😀

    نصيحة يا عصام راجع مقر عملك نفسه , لدينا هنا فى مصر شئ شبيه يحدث قبل المراجعة السنوية للميزانية و هو أنهم بيبعتوا مرتب شهرين مش شهر (طبعا المرتب علشان شهرين برضه , يعنى الشهر اللى بعديه مفيش قرش واحد) 😉

    بارك الله فيك.

  5. inseaiste inseaiste

    Salam
    T’as de la chance dis donc! y a une autre supposition sur la source de cet argent à laquelle t’as pas pensé, peut être que c’est un cadeau d’anniversaire d’une personne qui préfère garder l’anonymat ou tout simplement de ta banque elle même pour te fidéliser (comme font certaines sociétés commerciales en offrant des petits à cadeaux à leurs clients en se faisant payer d’avance par un autre moyen bien sur)
    si c’est ce dernier cas alors ça va faire une publicité gratuite pr ta banque qui ne va pas
    tarder de voir sa clientèle se multiplier.

    J’en profite pour te souhaiter un joyeux anniversaire avec les meilleurs voeux

  6. لطيفة لطيفة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عيد ميلاد سعيد ياجميل
    كل سنة وانت بخير
    اخي عصام

    اعمل حسابي على التورتة..ولابد

  7. يا عصام أرجع لي فلوسي
    أنا صاحب تلك الهبة لانني مقيم في الجبوب والبنك الذي أصرف منه موجود في كازا واريد منك أن ترسل لي مالي حالا وإلا ….
    راجع مدونتي وستعرف ما أقصده
    هههههههههههههههههه كنت امزح ..يا عصام خد المال وغير البنك الى بنك أخر
    :d

  8. اهلا با عصام وا نت كيداير لباس عليك؟ اوا غبور هادي سول فينا غير مرا مرا….وخا حنايا اعداء انتماء… ؛-)

    اوا بصحتك 1700 دولار واخا شوهتي راسك…

  9. شو وين رايح بالزحمة، يعني مفكر بهي المقالة خلص نفدت حالك من حلوان الزيادة 🙂 …ههه، والله غيرك كان لطشهم وما خبر حدا.

  10. حسنًا كم سترسل لى من تلك الهبة غير معلومة المصدر مقابل ألا أعلن عن مصدرها ؟!

    😀

    موقف غريب بالفعل، و ربما كما قلت يوجد هناك من ينتظر راتبه و لم يجده..

    لكن حاول الاستفسار من جهة عملك أو أى شىء من هذا القبيل، ربما هو حقك بالفعل، لكنك لا تعرف لم استحققته

    أفتقدك جدًا صديقى العزيز 🙂

  11. مبروك 1700

    عجيب فهناك من يسحبونها منعم وأنت دخلت رصيدك كهدية

    ااااااااااااااااا

  12. لطيفة لطيفة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لولا انها عادة ..الفناها
    لقلت انك تعديت وصرت بين براثن الحمى..
    الحمدلله على كل حال

    ان شاء الله لاتصرفها الهدية مرة واحدة.

    يوما طيبا لاخي

  13. abdell hak abdell hak

    ahlan si izmi sbhn lah mohal wach t3kal 3liya haha rah krit m3ak f biranzaran hhh kankalab hnaya ouwana nalgak iwa akhoya tbarklah 3lik

  14. جمال جمال

    سلام عزيزي
    مبروك ال1700 دولار
    من عجائب الصدف أن يحدث لي ذات الأمر رغم أنني لا أتلقى راتبي على حسابي البنكي..
    فقد تلقيت راتبي كاملا وفي الأسبوع التالي تلقيت ظرفا مغلقا يحمل اسمي ولما استفسرت الأمر اخبري المحاسب أنه راتب الشهر..
    -أي شهر تتحدث عنه؟ الفائت أم المقبل؟
    -الفائت يا عزيزي!
    – لكني تسلمته..
    عندها ضحك غير مصدق..
    المهم أني لا زلت احتفظ بالظرف بانتظار اليوم الذي يكتشفون فيه الأمر ويبعثون ظرفا خاويا..

  15. مساء الخير جميعا.. (أخبرني أحدهم للتو انه الصباح.. لا أصدق!)
    اعتذر على اختفائي المريب، والذي إن دل على شيء فهو يدل على أنني أصبت بانهيار عصبي بعد أن أخذوا مني الـ 1700 دولار..

    حسنا.. الأمر وما فيه هو انني تلقيت بالفعل راتب زميل لي، وأردت أن أذيقه العذاب ألوانا قبل أن أعطيه إياه دون المرور بالإجراءات الروتينية الرسمية.. لكنني اتقبت فيه وجه اللع واعطيتع شيكا بقيمة المبلغ.

    سأعود للرد بالتفصيل على الجميع بإذن الله..
    تحياتي

  16. مدونتك حلوة يا عصام أنا حملت كتابك من مدونة غواية وهو كتاب حلو أوي.

    تحياتي :)…

  17. Mohammed Mohammed

    Salam
    Un peu hors sujet mais je suis à la recherche de votre mini movie Insea Break et j’arrive pas à le trouver donc si c possible nous indiquer un lien pour le telecharger
    fi amani ALLAH

  18. عصام
    مدونتك متميزة جدا واتمنى لك التوفيق
    و فى انتظار تفاصيل الموضوع ان شاء الله

  19. le gas veut qu’on lui dise mabrouk lkhedma, mabrouk assi aissam. et pour dak jamal aussi

  20. مرحبا مجددا ومعذرة على التأحر الشنيع الفظيع في الرد..

    وهذه جلسة..

    لطيفة:
    هبة!!
    بالفعل.. هبة مؤقتة لمدة نصف يوم!
    والمسألة لا تتعلق بالضمير بقدر ما تتعلق بالحرص.. فالسماء لا تمطر ذهبا لو لاحظت.. 😀
    شكرا على تهنئتك اللطيفة جدا، والتي تدل هلى اختمامك بالتفاصيل بشكل مثير للحسد..
    بالمناسبة.. هل تعرفين أن تهنئتك هذه قد أطلقت موجة من التهاني التلفونية من شلة أصدقائي الذين لم ينتبهوا للأمر إلا منك..
    على العموم، لست ممن ألفوا الاحتفال بأعياد الميلاد اللهم إلا على النت، في منتدى شبكة روايات التفاعلية .. حيث الأصدقاء لا يفوتون شاردة ولا واردة..
    شكرا مجددا!

    karim:
    كريم يطالب برقم مسؤول شؤون الموظفين لدينا لأنه يظن أن الشركة لطيفة تقدم الهدايا..
    طبعا لا داعي لأقول أنه مزاح سمج من النوع الذي ألفناه بيننا.. لذا افرنقع يا ولد من امامي :p

    أسامة:
    إيوا باز أسيدي.. نقرتوا عليها؟ هاي مشات..
    قال سياسة إشهارية قال 😀

    msayed2004:
    الله يبارك فيك.. عقبى لك بمقلب مشابه..
    اسم البنك ذكرته في التدوينة يا أخي..:D
    عليك فقط أن تهاجر إلى المغرب..
    شكرا على النصيحة.. بالتأكيد لم اترك الأمر يمر هكذا، بل توصلت إلى المصدر عن طريق البنك نفسه..
    شكرا لك على المتابعة الدائمة يا عزيزي..

    inseaiste:
    ملحوظة: كل الأشخاص الذين يضعون هذا الإسم هم من المعهد الذي تخرجت منه INSEA.. لذا أنا أيضا inseaiste..
    اقتراحك مفند كما ترى، وإن كان مثيرا بالفعل..
    شكرا لك على التهنئة (أيها المجهول)..

    اربح من الانترنت:
    هذه هي النصائح التي تأخذ من أخذ بها إلى عكاشة..
    هل اعتديت عليك يا بني؟
    شكرا لمرورك..

    Mustapha:
    مصطفى الفلاح..
    ياااااااه.. فعلا، مضى دهر.. سأتصل هاتفيا بعد أن أنهي هذا الرد..
    بالمناسبة.. لماذا تعتبر أنني “شوهت راسي” ؟؟!!!

    علوش:
    حلوان؟ ما أخذوه!
    هكذا ترى أنك تسرعت في الطلب، ولم يطل أحد منا شيئا..

    عمرو عز الدين:
    مرحبا عزيزي عمور..
    طبعا التقينا على الماسنجر بعد هذا الرد منك وتحدثنا بالتقصيل الممل.. لا داعي للتكرار إذن..
    تعرف طبعا انني أفتقدك كثيرا بدوري كلما اختفيت.. لكن لا تقلق، فنجان الشاي في القهوة على الحدود يقربنا دوما كما تعلم..

    محمد:
    لم يعد الأمر عجيبا فلم يبق شيء كما ترى.. 😀

    abdell hak:
    بالفعل.. لم أستطيع تذكر من انت، وإن كنت اتمنى لو أعطيتني تفاصيل أكثر..
    على العموم، مرحبا بك في كل وقت..

    جمال:
    تحدثت وإياك أيضا بالتفصيل فلا داعي للملل..

    أحمد منتصر:
    أهلا يا بوحميد.. أظن أنك تتحدث عن عصام حمود، فهو من أصدر كتابا..
    شكرا لمرورك على كل حال..

    Mohammed:
    أظن أنني أجبت على سؤالك عبر الإيميل يا عزيزي..

    محمد:
    شكرا لإطرائك أحي محمد.. وأتمنى أن أكون دوما عن حسن ظنك..

    inseaiste: (آخر)
    بالتأكيد ليس هدف الموضوع أن أقول أنني اشتغلت، لأن قراء المدونة يعرفون ذلك منذ أكثر من خمسة شهور..
    ولكن على العموم شكرا للمباركة..

    أنهيت الرد..
    هف هف!!
    أخيرا!!

  21. السلام عليكم،
    لاحظت في مقالك أن سوء تعامل موظفي التجاري وفا بنك ليس موجها لي فحسب بل هم شيء شائع. وللمعلومة فقط لا لللإشهار فقد غيرت البنك وفتحت حسابا عند الشركة العامة Société Général ، وأنا جد فرح بالتعامل الذي ألقاه عندهم,
    مع تحياتي

  22. […] اشتريت اليوم العدد الثاني من جريدة “أخبار اليوم” لسببين: أولهما الاطلاع على التجربة الجديدة، رغم أنه قد فاتني شراء العدد الأول لضيق الوقت.. وثانيهما هو أنه قد نشرت لي تدوينة بالعدد على صفحة “مدونات”، ويتعلق الأمر بتدوينة أخطاء بنكية وهبات مجانية.. وإن كنت لا أفهم سبب اختيار هذه التدوينة بالذات من طرف الأخ ميلود صراحة، بدل تدوينات أفضل وذات مواضيع أهم.. مازال الوقت مبكرا لنحكم على التجربة الفتية، ولا يمكن الحكم من عدد واحد أو اثنين على المحتوى، ولكن لدي ملحوظات بسيطة أولية، تعبرعن انطباعات شخصية محضة، بعيدا عن جعجعة البعض من المعلقين في العديد من المواقع، الذين انطلقوا يستننجون بعبقرية كل ما يمكنكم تخيله من انطباعات: – هنالك نقص في الأعمدة.. تروقني الأعمدة جدا، إذ أن لدى أصحابها على الأرجح أسلوب متميز وتقديم خاص للفكرة بأسلوب شخصي أكثر، مما يخفف من الجفاف الذي يسود الجو التقريري لأخبار أية جريدة عادة.. – التصميم عادي وكلاسيكي تارة، وذو لمسات مميزة بين الفينة والأخرى كنت أتمنى لو كانت صبغة أساسية لإضفاء رونق خاص على الجريدة.. – عدم إدماج كتاب ساخرين، الذين يضفون لمسة مميزة دوما.. وهذا ينضم إلى نقطة الأعمدة بالدرجة الأولى.. كما أنه لا توجد صفحة ساخرة أو صفحة كاريكاتير.. […]

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *