تجاوز المحتوى

لو لم أكن مغربيا لوددت أن أكون مصريا

لا يوجد شيء يقال. كل ما يمكن قوله سيعد تكرارا باهتا لآلاف الأفكار والكلمات والعبارات التي خطت وقرأتموها في آلاف الأماكن.

بعد ما تحدث صوت الشارع الزين والشارع المبارك فلا صوت يعلوا فوق أصداء أصواتهما.

egypt_protest_08الصورة من هذا موقع

 

مع الثورة التونسية كان نقص إعلام ونقص تغطية ونقص في عدد السكان. كانت المرة الأولى، وكانت حلما لشعب لم يكن يستطيع فتح فمه في يوم من الأيام ولو للإشارة إلى موقع البرلمان. كانت هنالك حلة بخار مغلقة تحتها نار مشتعلة، ولا تملك منفذ تسرب واحد. الإنفجار كان محتما، لكننا لم نحس بقدومه. وقد حصل.. حصل في وجه الطباخ الغشيم.. والتصق الطعام بسقف المطبخ.

في الشارع المصري كانت هنالك منافذ كبرى. كانت هنالك حرية أبواق، وكل يزمر في مكانه. ولكن المزامير لم تطغ يوما على صوت النعاج وهي تسلخ حية في المطبخ. لذا لم يكن هنالك بد من انفجار بدون غاز مضغوط، لأن الدماء تكفلت بذلك.

لم يكن لدي أصدقاء من تونس تقريبا، لكن لدي العديد منهم من مصر. أولائك الذين ينقلون لنا ما يحصل أولا بأول، ويعيشوننا معهم في جو يتنفس الغضب. شممنا معهم رائحة شياط الطبخة التي تركت فوق النار لمدة طويلة جدا، حتى أن منافذ التنفس لم تعد كافية.

اللهم نجهم وقوهم وأدم صمودهم في طريق اللاعودة الذي وصلوا إليه.

تعليقات على الفيسبوك

Published inتخاريف حرة

13 تعليق

  1. آاامين

  2. ما حدث في تونس لم يكن ممكنا عند أكثرنا تفاؤلا..
    الآن أصبحنا نعرف أنه “ممكن” .. لا زلت مندهشا و متأثرا بما يحصل كل يوم.. أتابع الثورة وأنا ممتلئ بأحاسيس لم أشعر بها من قبل قط.
    هل فعلا هذا الأمر يحصل؟
    هنا تعرفت على أصدقاء مصريين, رحلوا إلى مصر و أهدو إلى نصف العلم المصري.
    الآن هنا, المسافة لا تعني شيئا . آخذ العلم .. ألف به رأسي وأدعو.

  3. rabina ma3Ahom ladya asdi9A2 min masr watouns lakina mobarak ghabi layfham mitlama fhima zin lharibin !!!

  4. الله يكون معاهم يا رب

  5. منصورون بإذن الله تعالى..

    كنت هنا..

  6. شخصيا، أرى أن الشعب المصري تأخر في الانتفاضة، كان من المفترض أن يثور الشعب على هذا النظام الفاسد منذ أعوام. أصبحت أنتظر خبر استقالة مبارك بشوق، لكن يبدو أنه لم لم يكتفي بعد!
    التوفيق كل التوفيق للشعب المصري العزيز.

  7. انا مصرى بقول ان ما يحدث فى مصر خيانة لنا فقد رفض مبارك ترك الرئاسة وضرب بكلام المصريين ضرب الحائط وقمة الخيانة انة فى يوم الجمعة الفائتة هرب الامن من موقعهم وايضا اخرجوا البلطجية والسارقين والقتلة من السجون ودعوهم يخرجوا الى الشارع كى يختار الشعب بين هذا النظام الفاسد وبين الامن والاستقرار وعندما اختار الشعب الحرية وان يرحل استمر فى المماطلة حتى يفكر فيما سوف يفعلة فبدا ان ياجر هولاء البلطجية وايضا افراد الشرطة المدنيين للنزول للشارع اليوم بالسيوف والسلاح لمحاربة المتظاهرين كى تصبح حرب اهلية لا يهتم بها مبارك ولكن يهتم بمنصبة ليس اكثر لن اقول غير ستستمر ثورة مصر ولكن ليس لاسقاط النظام انما لمحاكمتة

  8. لقد تجاوزت مشاعرنا الغضب و أضحت أقرب إلى الاشمئزاز و الحنق على ما يجري و جولة في التلفزيون المصري تصيبك بجلطة
    أتمنى أن يصمد البقية الذين يتواجدون في ميدان التحرير

  9. لست ادري ما النهاية, بلغ السيل الزبى, لم اعد قادرة على تتبع احدات مصر لخيبة الامل التي اعيشها.
    يبدوا ان صاحبنا هدا لا يفهم إلا اللغة التي تبقيه في السلطة
    ناس لا كرامة ولا مبادئ لها
    اللهم عافنا يارب
    تحياتي

  10. منصورين باذن الله

  11. أخي الكريم انا مصري وافتخر لكن لا تحاول التقليل من شان الاخوة المغاربة, صدقني اخي الكريم حينما اقول ان طغاة الحكام اضعف مما تتصور امام ارادة الشعب الكاسحة واذا اراد الشعب المغربي الحياة فلا توجد قوة تستطيع تحطيم ارادته

  12. Eman_bds Eman_bds

    مشكور على مجهودك الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *