تجاوز المحتوى

مسار الأف ميل:خطوة البداية (1)

سابقا في مذكرات طالب بالأقسام التحضيرية:
مقدمة مملة لابد منها

تطلعت إلى النافذة الزجاجية.. المشهد شبه الصحراوي.. وتلك الأشجار المعدودة المتناثرة على جوانب الطريق، والتي تسارع بالفرار نحو الخلف كلما طوت السيارة الطريق مخلفة وراءها المدينة صغيرة..
مدينتي.. حيث دفء السرير المألوف يصنع ألف فارق.. حيث أصوات أصدقاء الطفولة والصبى لا تزال تناجيني..حيث كنا نحن.. والآن أصبحوا هم..
متجهين إلى (أكادير)، مدينة الجن والملائكة المغربية، حاولت مستبسلا أن اتحمل أغاني ذلك الشريط الشعبي الذي تصر والدتي على الاستماع إليه كلما سافرنا.. تعرفونه طبعا.. إنه ذلك الشريط الشهير ذو الأغنية الفذة التي تقول كلماتها “وا باغي نتزوج أها.. وحتى تكبر أها.. واباغي نتزوج أها.. وحتى ترجل أها..!!”
أعوذ بالله من الحمق! أيوجد بعد على الأرض من يملك صفاقة كافية ليكتب هذا النوع من الكلمات، ناهيك عن أن يغنيه؟ وحينما أتحدث عن اللحن هنا فهذا تعبير مجازي فقط! تعرفون ذلك النوع من الألحان التي تواكب الإيقاع الشعبي المغربي الأشهر: “واحد- واحد / إثنان- واحد”.. الحقيقة أنه إيقاع يستطيع أن يحرك أطرافك، لو كنت مغاربيا، دون ان تعي ذلك.. لكن ربط كل الألحان به بنفس الطريقة الشنيعة يسبب مللا خرافيا قد يغريك يوما بقطع أذنيك ذاتها كي تكف عن سماعها..
تطلعت بحنق إلى أفراد أسرتي الصغيرة.. أبي و أمي و أختي الصغرى، والخادمة الصغيرة، التي لم تعد كذلك بعد أن أصبحت فردا من الأسرة، والذين يرافقونني جميعا في يومي الأول بمركز الأقسام التحضيرية.. كنت بحاجة إلى سيارة لنقل أمتعتي حقا، ووالدي لوحده كان سيفي بالغرض.. لكن الآخرين أصروا على المجيء معنا بحجة قضاء اليوم بأكادير، وشراء ملابس جديدة للدخول المدرسي لأختي..
فكرت حانقا أنه كان عليهم أن يرسلوا برقيات لأفراد العائلة بالوطن كي نلتقي جميعا هناك بهذه المناسبة السعيدة..
لقد كنت من النوع الإستقلالي الذي يحب أن يعتمد على نفسه، ويكون مسئولا عن كل صغيرة وكبيرة في حياته.. ولكم أكن أدرك حينها أنه سيأتي يوم أصبح فيه مسؤولا عن الدفاع عن حقوق أكثر من أربعمائة طالب بشكل سيجعلني أكره مصطلح المسئولية ذات نفسه (تطالعون التفاصيل لاحقا ب:مذكرات طالب مهندس)..

سرحت بأفكاري بعيدا..
إلى هناك..
مركز الأقسام التحضيرية (رضى السلاوي)..
تقافزت إلى ذهني عبارات من طراز: حصص قد تستمر أربع ساعات متواصلة.. امتحانات كالأساطير.. طلبة لا ينامون قبل الساعة الثالثة صباحا، ويستيقظون قبل السابعة صباحا يوميا.. العديد من حالات الإنهيار العصبي والجسدي.. صوت سرينة الإسعاف مألوف للغاية بالمكان..
أفكار سوداية أخرى من طراز: هل سأتحمل؟ و أنا الذي يجد في النوم بعد منتصف الليل إنجازا يستحق التدوين في موسوعة (جينيز) للأرقام القياسية؟ أنا الذي أعد الدراسة المتواصلة لثلاث ساعات بتركيز عال نوعا من الخيال العلمي؟ أنا الذي أدرس بمعدل عشر دقائق يوميا خارج أيام التحضير للإمتحانات، حيث يصل أقصى معدل إلى أربع ساعات..
ولا بأس ببعض التصورات الكاريكاتيرية من قبيل أسد وديع، كتب فوقه مركز الأقسام التحضيرية، يتسلى بلعق قصبة ساقي على سبيل فتح الشهية.. هكذا تكتمل الصورة القاتمة..
يبدو أن أيامي هناك ستكون حافلة..
حافلة للغاية..

تابع القراءة: مسار الألف ميل: خطوة البداية (2)


تعليقات على الفيسبوك

Published inمذكرات

14 تعليق

  1. أخيرًا يا عصام 🙂
    تعرف كم كنت متشوقًا لهذه المذكرات. رجاءً لا تتلكأ -كما العادة. ودعنا نقرأ أكثر من حلقة في اليوم. (طبعًا إنسى أمر الامتحانات، نحن أهم :P)

  2. متشوق!!!
    لم يسبق في نطاق الذاكرة الحديثة أو القديمة أن أخبرتني بذلك يوما..

    ما علينا..

    على العموم قد أستطيع الكتابة في المدونة بغزارة أكبر خلال هذه الفترة حيث سأستقل اليوم الحافلة إلى البيت.. هناك نوع من الترف والاتصال الدائم وراحة البال ولحم العيد وهذه المتع.. كلها عوامل تساعد على الابداع 😀

  3. […] – رجولة مبكرة.. عنوسة متأخرة! قصة ساخرة للغاية لم أضحك من مدة مثلما ضحكت عند قرأتها.. هذا الوغد لا يدري مالذي سيحدث له في القريب العاجل – البريء متهم وإن ثبتت براءته! – مسار الأف ميل:خطوة البداية (1) – مقدمة مملة لابد منها وغد ماذا سأقول لكم […]

  4. manal manal

    je t’encourage de ce fait tu peux faire plus bon courage

  5. أن صراحة م المهتمين جداً بالأدب العربى والسودانى والنقد وأنا دكتور ججامعى وضابط تفيذى بكوستى

  6. أتمنى أن أتواصل معك لتدوم المعرفة
    جوالى :0912476219

  7. علي مصطفى سنقد علي مصطفى سنقد

    بصراحة الموضوع جميل واتمنى ان تدوم مثل هذه المواضيع وشكرا على هذا الموضوع.

  8. عبد الله فضلي عبد الله فضلي

    أنا تلميذ بالسنة الختامية، وأحب كثيرا مثل هذه الإبداعات الراقية وأود منك أن تعرفنا أكثر بالجو عندكم.

  9. […] بالأقسام التحضيرية: مذكرات طالب باﻷقسام التحضيرية مسار الأف ميل:خطوة البداية (1) مسار الألف ميل: خطوة البداية […]

  10. […] بالأقسام التحضيرية: مذكرات طالب باﻷقسام التحضيرية مسار الأف ميل:خطوة البداية (1) مسار الألف ميل: خطوة البداية (2) جولة سياحية […]

  11. […] بالأقسام التحضيرية: مذكرات طالب باﻷقسام التحضيرية مسار الأف ميل:خطوة البداية (1) مسار الألف ميل: خطوة البداية (2) جولة سياحية معتبرة(1) […]

  12. محمدعمرسنقد محمدعمرسنقد

    موضوع جميل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *